Show Mobile Navigation

أسرر الحفاظ على ذاكرة جيدة مدى الحياة


إن عملية تخزين وحفظ واسترجاع المعلومات تسمى بالذاكرة.  و أكثر من مرة نفكر في كيفية تنمية القدرة على تذكر الأشياءعندما نشعر بتراجع في قوة ذاكرتنا ، هذا لأننا نكون أهملنا أساليب و أسرار الحفاظ على سلامة الذاكرة و نادرا ما ندرك  أهمية الحفاظ على ذاكرتنا كما هي جيدة مدى الحياة . ومع ذلك، فاي تدهور في الذاكرة مع التقدم في العمر  هو  خطير  جدا على الصحة و على العلاقات الاجتماعية عامة 

 إذا من اللازم  اتخاذ الخطوات الضرورية في حياتنا لحماية ذاكرتنا، و الحفاظ عليها سليمة مدى الحياة . و ينصح الخبراء بالعديد من الطرق للتغلب على تراجع الذاكرة و الوقاية من تدهورها مع التقدم في العمر. و في ما يلي أهم  العوامل و النصائح و الاسرار للحفاظ على ذاكرة سليمة و جيدة مدى الحياة .

النوم الجيد :
نقص النوم و السهر و الارق عادة ما يكون العامل الاول الذي يعطل  الذاكرة و يساهم الى حد كبير في تدهو الذاكرة .لذلك يجب علينا المواضبة و الحرص على أخد حاجتنا اللازمة كل ليلة من النوم  العميق ما لا يقل  عن سبع ساعات لظمان اعادة تنشيط و تجديد خلاية المخ  و مساعدة الدماغ على التعافي من الارهاق اليومي .

كسر الروتين :
يساهم الروتين و تكرار نفس الاعمال يوميا في تثبيط الذاكرة ، من الواجب محاولة كسر الروتين اليومي  والانخراط في الأنشطة الجديدة و الترفيهية. حاول أن تعيش تجارب غير عادية، وتعلم مهارات جديدة تسمح لك بالابتعاد عن الروتين و عن العادات التي تؤدي الى تثبيط  الذاكرة الخاصة بك .

الحركة و الرياضة :
ممارسة التمارين الرياضية بانتظام ، مثل المشي السريع، ركوب الدراجات ، السباحة ..الخ سوف يؤدي الى  تحسين نظام القلب والأوعية الدموية، وهذا سوف يعزز تدفق الدم  الحامل للاكسجين إلى الدماغ وتعزيز العناصر الغذائية الاساسية للمخ

النشاط الذهني :
 الحرص على الانشطة الذهنية التي تنشط عملية التفكير و الاستذكار عن طريق ممارسة الألعاب الذهنية التي تجعل الذاكرة الخاصة بك تعمل ، مثل سودوكو، والكلمات المتقاطعة، واختبارات الذاكرة، والألغاز والمسابقات. قراءة المجلات والكتب والصحف ومحاولة الاحتفاظ بأكبر قدر من المعلومات لتنشيط الذاكرة الخاصة بك.

التغذية العلمية :
 إن  التغدية الغنية بجميع العناصر الغذائية امر ضروري جدا للحفاظ على ذاكرة سليمة مدى الحياة . ان الفواكه و الخضر الورقية الخضراء والبقوليات و الالبان و مشتقاتها تعتبر من الاغذية الغنية بالعناصر الغذائية الاساسية التي تساهم في تجديد و زيادة  الخلايا العصبية و خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين إلى الدماغ. يعمل فيتامين B، C وبيتا كاروتين أيضا كمضاد للأكسدة، وزيادة تدفق الأوكسجين عبر الجسم والدماغ. هذه المواد الطبيعية موجودة في الفواكه والخضروات مثل الجزر و البندورة  والسبانخ، والقرنبيط، والشاي الأخضر والحمضيات والمكسرات. الأحماض الدهنية بالخصوص أوميغا 3  مهمة أيضا  لتحسين الذاكرة و توجد بشكل رئيسي في زيت كبد سمك القد وغيرها من الأسماك مثل السلمون، و التونة . من ناحية أخرى هناك مكملات غذائية لسد النقص الغذائي ، مثل فيتامين B وحمض الفوليك في شكل كبسولة  و فيتامين A و مجموع الاملاح المعدنية الاساسية   للمحافظة على أداء الذاكرة مدى الحياة . 

تجنب التدخين و المخدرات و الكحول و الادوية :
 تجنب ما امكن الأدوية مثل مضادات الاكتئاب والحبوب المنومة، كما أنها تميل مع مرور الوقت أن تؤثر تأثيرا خطيرا الذاكرة.
 أيضا تجنب العادات غير الصحية مثل التدخين وشرب الكحول وتعاطي المخدرات ، هذه عادات تساهم بشكل كبير في تدهور الذاكرة . كذلك أمراض مثل السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية الأخرى يمكن أن يؤثر أيضا على الذاكرة إذا تم اهمال علاجها . لذا يجب الفحص المبكر كلما ظهرت اعراض أحد هذه الامراض لمتابعة  العلاج الناجع ، لظمان الحفاظ على الذاكرة  مدى الحياة . و يساعد اتباع نظام غذائي جيد أيضا على مكافحة الآثار السلبية للمخدرات و الكحول على الذاكرة .

 الخلاصة   :
لتحسين الذاكرة الخاصة بك و الحفاظ عليها سليمة مدى الحياة ، عملية لها نمط حياة صحي: النوم الكافي العميق ، ممارسة النشاط البدني بانتظام،  الحرص على النظام الغذائي الجيد ، المواضبة على أعمال تنشيط الذاكرة . تجنب العادات السيئة كالتدخين و الكحول و المخدرات . هذا ملخص أسرار الحفاظ على ذاكرة جيدة مدى الحياة 

روابط اعلانية



 
يتم التشغيل بواسطة Blogger.
DMCA.com Protection Status